- علم الفرائض : ( هو من أفضل العلوم , و أجلها , و أشرفها قدرا, و أعلاها منزلة , قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( تعلموا الفرائض , و علموها للناس فانها نصف العلم ) أخرجه ابن ماجة في السنن .
الحقوق المتعلقة بالتركة |
مـــــــــــعـــــــــــــــنــــــــــــــــــــــا هــــــــــــــــــــــــــا |
الحقــــوق العــينــية | و هي الحقوق الثابتة في ذمة الهالك كالوديعة و الرهـــن. |
مـــؤونــــة التجـــهـــيز | و هي كل ما يحتاجه الميت من كفن , و غسل , و حفر قبره , و حمله و دفنه , بالقدر المعروف من غير اسراف و لا تقتير. |
الــديـــــــون | و تنقسم الى قسمين : ديون الله تعالى كالزكاة و الكفارة , و ديون العباد كالقرض و الاجرة. وادا لم تف التركة بهما قدمت ديون العباد على ديون الله تعالى, لآن الاولى مبنية على المشاحة و الثانية مبنية على المسامحة و العفو. |
الــــوصـــايـــــا | و هي تبرع المالك بجزء من ماله ينفذ بعد موته.و يشترط فيها أن لا تتجاوز الثلث الا ادا رضي الورثة,و ألا تكون لوارث , و ألا تكون بمعصية. |
حقــــــوق الــــورثــــة | و هو النصيب المستحق لكل وارث من التركة حسب ما ورد في القرآن الكريم و السنة النبوية. |
- مفهوم الارث و أركانه و شروطه :
مفـــهـــوم الارث | أركـــــا نــــــه |
شــــروطـــــه |
حق يثبت لمستحقه بعد موت مالكه لصلة بينهما كقرابة , أو زوجية. |
المورث : هو الهالك الدي خلف مالا أو حقا.
الوارث : كل حي أدلى الى الهالك بسبب من أسباب الارث.
الحق المورث : كل ما يخلفه المورث من مال و حقوق ثابتة.
|
*موته حقيقة أو حكما بأن يحكم القاضي بوفاته , مع احتمال حياته كالمفــقــود.
*حياته عند موت المورث حقيقة , أو حكما كالجنين.
*أن لا يوجد مانع من موانع الارث. * العلم بجهة الارث. |
· أسباب الارث و موانعه :
أسبـــــاب الارث |
مـــــوانـــــــــــــعــــــــــــــــــه |
- الزوجية: تتحقق بالزواج الشرعي القائم على عقد صحيح سواء صحبه دخول أم لا,و ترث المطلقة
طلاقا رجعيا ,ان مات عنها زوجها في عدتها , كما ترث المطلقة طلاقا بائنا ان طلقها زوجها في مرض موته لمنعها من الميراث , و لو تزوجت غيره , و يتوارث بهدا السبب الزوج و الزوجة.
- النسب : و هو القرابة بين شخصين ,حسب الجهات الآربع : البنوة – الآبوة – الآخوة – العمومة.
|
/* عدم استهلال المولود . /* الشك في موت المورث أو في من تقدمت وفاته. /* اللعان : و هو يميز الزوج على زنى زوجته أو نفي ولدها, و يمينهاعلى انكار اتهامه. /* الكفر. /* الرق. /* الزنا. /* القتل العمد.
و يرمز لهده الموانع بالعبارة التالية : عش لك رزق |
من إعداد الدكتور عبد الكريم بودين
|
إرسال تعليق