تصحيح موضوع التربية الاسلامية بكالوريا 2014

مواضيع مفضلة

تصحيح موضوع التربية الاسلامية بكالوريا 2014

في اليوم الأول من بكالوريا 2014 من المنتظر أن يمتحن الطلبة في هذه المسية ان شاء الله في مادة التربية الاسلامية , في موضوع موحد لجميع الشعب .
موضوع التربية الاسلامية بكالوريا 2014
ملاحظة هامة : الاجابات بالأسفل مقترحة و ليست نموذجية - الاجابات النموذجية ستكون لاحقا
  • شعبة آداب و فلسفة
  • شعبة علوم تجريبية
  • شعبة تسيير و اقتصاد
  • شعبة رياضيات
  • شعبة تقني رياضي
  • شعبة لغات اجنبية
 1
2


    حيث أن كل الشعب يمتحنون في مادة التربية الاسلامية في الفترة المسائية و مادة في الفترة الصباحية , أي مادتين في اليوم , ماعدا شعبة تسيير و اقتصاد يمتحنون أيضا في مادة القانون
    نتمنى لأبنائنا الطلبة كل التوفيق و النجاح
    اجابة مقترحة من عضو منتديات الجلفة :
    - تعريف المصلحة:
    لغة: هي الخير .اصطلاحا: هي المحافظة على مقصود الشرع .
    2- أنواع المصالح : تنقسم المصالح باعتبار الشارع لها إلى ثلاثة أقسام:
    1- مصالح معتبرة :وهى التي قام الدليل الشرعي على اعتبارها ..
    ومن أمثلتها جميع المصالح التي حققتها الأحكام المشروعة ....
    2- مصالح ملغاة : هي التي نص الشارع على عدم اعتبارها أو تعارضت مع نصوصه واتجاهاته...
    3- مصلحة مرسلة :وهى المصالح المطلقة التي لم يقم دليل من الشارع على اعتبارها ولا على إلغائها ..
    3- أمثلة عن المصالح المرسلة:
    - جمع الخلفاء الراشدون القرآن الكريم عملاً بالمصلحة المرسلة.. قال عمر لأبي بكر رضي الله عنهما:" إنه والله خير ومصلحة للإسلام"
    -
    اتفاق الصحابة على استنساخ عدة نسخ من القرآن الكريم..
    -
    سن عثمان الأذان الأول للجمعة..عندما كثر الناس وتوسعت المدينة .
    -
    وضع قواعد خاصة للمرور في الطرقات..
    -
    الإلزام بتوثيق عقد الزواج بوثيقة رسمية..
    -
    منع اصطياد أو ذبح أنثى الحيوانات الصغيرة محافظة على الثروة الحيوانية.








    4- حجية المصالح المرسلة:
    لا خلاف بين العلماء على أنه لا اجتهاد في المسائل الثابتة بالنص –أمور توقيفية- أو الإجماع
    أما في حجية المصالح المرسلة فاختلفوا في ذلك إلى مذهبين :
    الرأي الأول: يقول بحجية المصالح المرسلة ويعتد بها في تشريع الأحكام وأدلتهم:
    *-
    التشريع الإسلامي قائم على تحيق مصالح الناس لجلب الخير ودفع الشر
    *-
    مصالح الناس متجددة والوقائع والبيانات متغيرة فما يصلح من الأحكام في زمن لا يصلح للآخر..
    *-
    إجماع الصحابة على العمل بالمصالح المرسلة ...
    الرأي الثاني: يرى عدم حجية المصالح المرسلة ويرى انه لا يصح بناء الأحكام عليها وأدلتهم :
    *-
    إن الشريعة الإسلامية قد راعت كل مصالح الناس
    *-
    المصالح المرسلة مترددة بين ما اعتبره الشارع وما ألغاه..
    *-
    إن العمل بالمصالح المرسلة يفتح الباب لغير المتخصص الذي يقلب الأمور ويجعل 5-5-5- المصلحة مفسدة والعكس:
    *- العمل بالمصلحة المرسلة يؤدى إلى اختلاف الأحكام من زمن لآخر..
    6- شروط العمل بالمصالح المرسلة :
    1/تكون المصلحة ملائمة لمقاصد الشارع لا تنافي أصلا ولا تعارض نصا بل متفقة مع مقاصد الإسلام..
    2/أن تكون المصلحة حقيقة وليست وهمًا أي تجلب نفعا أو تدفع ضررا..
    3/أن تكون المصلحة عامة كلية لأن الشريعة جاءت للناس كافة وبناء عليه لا يصح الأخذ بحكم به رعاية مصلحة شخصية.
    4/ألا تكون المصلحة المرسلة مصلحة ملغاة
    الفرق بين المصلحة المرسلة وما يشابها :
    7- أوجه الاتفاق فيما بينهم أوجه الاختلاف فيما بينهما:
    - العمل بكل منهما يكون في الوقائع التي سكت الشارع عن بيانها .
    -
    التعليل في كل منهما مبنى على رعاية المصلحة .
    *- إن المصلحة التي تبنى عليها القياس مصلحة قام الدليل على اعتبارها أما المصلحة التي بني الحكم عليها على المصلحة المرسلة سكت الشارع عن اعتبارها.
    *-
    الوقائع التي يحكم فيها بالقياس لها نظير في الكتاب أو السنة أو الإجماع أما في المصلحة المرسلة فليس لها نظير تقاس عليهتحصل على كامل المدونة من هنا
    للمزيد من الدونات من هنا

    إرسال تعليق

    المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف