المخططات السنوية لبناء التعلمات في التعليم الابتدائي لغة عربية الجيل الثاني ---يهمنا غير الباك

مواضيع مفضلة

المخططات السنوية لبناء التعلمات في التعليم الابتدائي لغة عربية الجيل الثاني ---يهمنا غير الباك

مدونة التربية و التعليم
المخططات السنوية لبناء التعلمات في التعليم الابتدائي لغة عربية جميع السنوات
ماذا يقصد بالمخطط السّنوي للتعلمات؟
المخططات السنوية لبناء التعلمات في التعليم الابتدائي لغة عربية الجيل الثاني

المخطط السّنوي للتعلمات مخطّط شامل لبرنامج دراسي ضمن مشروع تربوي، يفضي إلى تحقيق الكفاءة الشاملة لمستوى من المستويات التعلّمية انطلاقا من الكفاءات الختامية للميادين، ويُبنى على مجموعة من المقاطع ة المحافظة على سيرورة التناول ومراحل التقويم والتعديل والعلاج.  
وقد وضع هذا المخطط أساسا ليكون أداة رئيسة للتحكّم في اللغة التعلمية المتكاملة. فهو القاعدة الأساسية لتوزيع الموارد المعرفية على المقاطع، ويشار هنا إلى أنه يمكن للمقطع أن يتمدد إلى أكثر من شهر أو يتقلص إلى ما دون ذلك، شريطالعربية لما لها من تأثير مباشرة في نجاعة مختلف التعلّمات، كونها لغة التعليم والتعلم،و تستقطب القيم الدينية والمدنية من خلال النصوص تجسيدا لفكرةالإدماج.
            ولكونها مادّة لها هيكلة الميادين نفسها خلال كلّ المرحلةّ- فإنّ المسارات التعليمية المتّبعة في الطور الأوّل ترتقي وتتوسّع في الطور الثاني ثم الثالث بسبب ارتقاء الكفاءات المستهدفة
الكفاءات الشاملة:
الكفاءة
الشاملة للمرحلة
في نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، يكون المتعلم قادرا على استعمال اللغة العربية أداة لاكتساب المعارف وتبليغها مشافهة وكتابة بشكل سليم في وضعيات دالة من الحياة الاجتماعية، واستعمالها عبر الوسائط التكنولوجية
الكفاءات الشاملة للسنوات
في نهاية السنة الخامسة: يتواصل مشافهة في وضعيات مركبة من مستواه المعرفي بلسان عربيّ. ويقـرأ قراءة سليمة مسترسلة معبرة وواعية، نصوصا أصلية، مشكولة جزئيا، ويفهمها. وينتج نصوصا طويلة في وضعيات تواصلية دالـة. ومشاريع لها دلالات اجتماعية.
في نهاية السنة الرابعة: يتواصل مشافهة في وضعيات متنوعة بلسان عربيّ. ويقـرأ قراءة سليمة ومسترسلة ومعبّرة نصوصا أصلية، أغلبها مشكولة، ويفهمها. وينتج نصوصا طويلة نسبيا في وضعيات تواصلية دالـة. ومشاريع لها دلالات اجتماعية.
في نهاية السنة الثالثة: يتواصل مشافهة في وضعيات متنوعة بلسان عربي. ويقـرأ قراءة سليمة ومسترسلة نصوصا أصلية، أغلبها مشكولة، ويفهمها. وينتج نصوصا متوسطة الطول في وضعيات تواصلية دالـة. ومشاريع لها دلالات اجتماعية.
في نهاية السنة الثانية: يتواصل مشافهة في وضعيات بسيطة بلسان عربيّ.  ويفك الرموز ويقرأ قراءة سليمة نصوصا قصيرة مشكولة شكلا تامّـا، ويفهمها. وينتج نصوصا قصيرة في وضعيات تواصلية دالّة، ومشاريع لها دلالات اجتماعية.
في نهاية السنة الأولى: يتواصل مشافهة في وضعيات بسيطة بلسان عربيّ. ويفك الرموز ويقرأ بيسر نصوصا بسيطة مشكولة شكلا تامّـا، ويفهمها. وينتج نصوصا بسيطة في وضعيات تواصلية دالّة، ومشاريع لها دلالات اجتماعية

 المخططات السنوية لبناء التعلمات في السنة الاولى من  التعليم الابتدائي لغة عربية الجيل الثاني
المخططات السنوية لبناء التعلمات في السنة الثانية من  التعليم الابتدائي لغة عربية الجيل الثاني
المخططات السنوية لبناء التعلمات في السنة الثالثة من  التعليم الابتدائي لغة عربية الجيل الثاني
المخططات السنوية لبناء التعلمات في السنة الرابعة التعليم الابتدائي لغة عربية الجيل الثاني
التحميل من الربط التالي : 
التحميل في ملف واحد  word
 يمكنك تحميل ايضا بعد حين :
  • المخططات السنوية لبناء التعلمات في التعليم الابتدائي تاريخ الجيل الثاني
  • المخططات السنوية لبناء التعلمات في التعليم الابتدائي جغرافيا الجيل الثاني
  • المخططات السنوية لبناء التعلمات في التعليم الابتدائي تربية اسلامية الجيل الثاني
  • المخططات السنوية لبناء التعلمات في التعليم الابتدائي لغة فرنسية الجيل الثاني
  • المخططات السنوية لبناء التعلمات في التعليم الابتدائي تربية مدنية الجيل الثاني
  • المخططات السنوية لبناء التعلمات في التعليم الابتدائي التربية العلمية و التكنولوجية الجيل الثاني
  • المخططات السنوية لبناء التعلمات في التعليم الابتدائي الرياضيات الجيل الثاني

إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف