تحضير نص التّلفاز والتّنشئة الاجتماعيّة
المحور : الإعلام والمجتمع
اللغة العربية – السنة الثالثة متوسط – الجيل الثاني
التّلفاز والتّنشئة الاجتماعيّة: – د.سليم عبد النّبيّ
يُمضي الأطفال وقتًا طوياً أمام جهاز التّلفزيون؛ سواء أكان الجهازُ موضوعًا في غرفة
الجُلوس أم في غرفة الألعاب والتّسلية، وفي بعض الأُسَر الميسورة قد يوجَد في المنزل الواحدِ
ثلاثة أجهزة أو أكثر. وثمّة دراساتٌ تُفيد أنّ الأطفال يُمضون قدرًا من الوقت أمام شاشة
التّلفزيون يَزيدُ عن الوقت الذي يُمضونه على مقاعد الدّراسة أو في الحديث مع آبائهم.
ومِن الواضِح أنّ التّلفاز وسيلة تَحظَى بِقدرٍ مِن الاهتمام في الوقت الحاليّ؛ وذلك لأنّه
يمارس تأثيرًا قويًّا ومتعدّد الجوانب على الأطفال، حيث يؤثّر على عادات وسلوك ومِزاج
وهوايات الأطفال، كما يؤثّر على علاقة الأطفال بأُسَرهم ومَدارسهم وزملائهم. ويؤثِّر أيضًا
على أفكار الأطفال ومفاهيمهم وقِيَمِهم وتصوُّراتهم ومعارفهم ومعلوماتهم، كما يُعَدُّ التّلفاز
عامِا مُهِمًّا في تنمية وتطوير الطّفل وتأهيله اجتماعيًّا.
وهو وسيلة مهمّة، لأنّه يخاطِبُ عقول الجماهير وعواطفهم، ولأنّه يعتمد على الحِوار
والمناقشة والإقناع، )…( ويتدخَّلُ بقوّةٍ في عمليّات التّثقيف والتّوجيه والتّوعية مِن خال ما
يُقَدّمه مِن برامج، ويستطيع أن يُقَدّم معلومات في كلّ المجالات الثّقافيّة والاجتماعيّة، ولكنْ
قد يكون التّلفاز وسيلة تدفع المشاهِدين إلى الخُمول وعدم المشاركة والإبداع، وقد تؤدّي بهم
إلى عادة التّلقّي السّلبيّ، كما أثبتت الدّراساتُ أنّ نسبة معتبرة من الأطفال يُنجِزون واجباتهم
بشكلٍ مُتقطِّع بسبب برامج التّلفزيون؛ الأمرُ الذي يؤثّر سلبًا على دراستهم ونتائجهم.
]د.سليم عبد النّبيّ. الإعلام التّلفزيونيّ. ص 284 و 285 [
الجُلوس أم في غرفة الألعاب والتّسلية، وفي بعض الأُسَر الميسورة قد يوجَد في المنزل الواحدِ
ثلاثة أجهزة أو أكثر. وثمّة دراساتٌ تُفيد أنّ الأطفال يُمضون قدرًا من الوقت أمام شاشة
التّلفزيون يَزيدُ عن الوقت الذي يُمضونه على مقاعد الدّراسة أو في الحديث مع آبائهم.
ومِن الواضِح أنّ التّلفاز وسيلة تَحظَى بِقدرٍ مِن الاهتمام في الوقت الحاليّ؛ وذلك لأنّه
يمارس تأثيرًا قويًّا ومتعدّد الجوانب على الأطفال، حيث يؤثّر على عادات وسلوك ومِزاج
وهوايات الأطفال، كما يؤثّر على علاقة الأطفال بأُسَرهم ومَدارسهم وزملائهم. ويؤثِّر أيضًا
على أفكار الأطفال ومفاهيمهم وقِيَمِهم وتصوُّراتهم ومعارفهم ومعلوماتهم، كما يُعَدُّ التّلفاز
عامِا مُهِمًّا في تنمية وتطوير الطّفل وتأهيله اجتماعيًّا.
وهو وسيلة مهمّة، لأنّه يخاطِبُ عقول الجماهير وعواطفهم، ولأنّه يعتمد على الحِوار
والمناقشة والإقناع، )…( ويتدخَّلُ بقوّةٍ في عمليّات التّثقيف والتّوجيه والتّوعية مِن خال ما
يُقَدّمه مِن برامج، ويستطيع أن يُقَدّم معلومات في كلّ المجالات الثّقافيّة والاجتماعيّة، ولكنْ
قد يكون التّلفاز وسيلة تدفع المشاهِدين إلى الخُمول وعدم المشاركة والإبداع، وقد تؤدّي بهم
إلى عادة التّلقّي السّلبيّ، كما أثبتت الدّراساتُ أنّ نسبة معتبرة من الأطفال يُنجِزون واجباتهم
بشكلٍ مُتقطِّع بسبب برامج التّلفزيون؛ الأمرُ الذي يؤثّر سلبًا على دراستهم ونتائجهم.
]د.سليم عبد النّبيّ. الإعلام التّلفزيونيّ. ص 284 و 285 [
تحضير نص التلفاز و التنشئة الاجتماعية – السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نصوص المقطع الثاني الإعلام والمجتمع :
تابع هنا صفحة خاصة بجميع مذكرات السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني pdf
أسئلة الفهم: – اِقرإ النّصّ قراءة واعية، وأجِب عن الأسئلة الآتية:
س _ ما هي المشكلة التي يعالجها النّصّ؟ ج_ بقاء الأطفال فترات طويلة أمام التلفاز .
س: ما هو أثر التّلفاز على الأطفال؟ عيّن عبارات النّصّ الدّالّة على ذلك. ج –حيث يؤثّر على عادات وسلوك ومِزاج.. وهوايات الأطفال، كما يؤثّر على علاقة الأطفال بأُسَرهم ومَدارسهم وزملائهم. ويؤثِّر أيضًا على أفكار الأطفال ومفاهيمهم وقِيَمِهم وتصوُّراتهم ومعارفهم ومعلوماتهم،
س_ استخرج من النّصّ منافع التّلفزيون ومضارّه.
ج_ منافعه
- وهو وسيلة مهمّة، لأنّه يخاطِبُ عقول الجماهير وعواطفهم،
- يعتمد على الحِوار والمناقشة والإقناع
- يتدخَّلُ بقوّةٍ في عمليّات التّثقيف والتّوجيه والتّوعية
- يُقَدّم معلومات في كلّ المجالات الثّقافيّة والاجتماعيّة
مضاره
- قد يكون التّلفاز وسيلة تدفع المشاهِدين إلى الخُمول وعدم المشاركة والإبداع،
- وقد تؤدّي بهم إلى عادة التّلقّي السّلبيّ، كما أثبتت الدّراساتُ أنّ نسبة معتبرة من الأطفال يُنجِزون واجباتهم بشكلٍ مُتقطِّع بسبب برامج التّلفزيون؛ الأمرُ الذي يؤثّر سلبًا على دراستهم ونتائجهم
- أخذ التلفزيون قسطا وفيرا من أوقات الأطفال فبنى جانبا وهدم آخر صغ ذلك في فكرة عامة للنص
س_ لخّص النّصّ موظّفًا أفعالا مختلفة من حيث حالات الإعراب والبناء
س-عيّن مقاطع التّفسير في النّصّ
.ج_ مقاطع التّفسير في النّصّ
- مِن الواضِح ………….. وذلك لأنّه
- يمارس تأثيرًا قويًّا ومتعدّد الجوانب على الأطفال
- حيث يؤثّر على عادات وسلوك ومِزاج ………….
- كما يؤثّر على علاقة الأطفال بأُسَرهم ومَدارسهم وزملائهم
- لأنّه يخاطِبُ عقول الجماهير وعواطفهم، ولأنّه يعتمد على الحِوار……………..
س_ استبدل كلمة الأطفال بالفتايات وغير ما يجب تغييره ( نسبة من الأطفال ينجزون واجباتهم) ج_ ( نسبة من الفتيات تنجزن واجباتهن)
س_ أعرب تنجزن ج_ تنجزن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ونون النسوة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
تحضير نص التلفاز و التنشئة الاجتماعية – شرح المفردات
سلوك : تصرف _ سيرة ، مزاج : طبع ، هوايات : صفةُ العمل الَّذي يقوم به الإِنسان رغبةً وترفُّهًا لا احترافًا.
تحضير نص التلفاز و التنشئة الاجتماعية – الفكرة العامة
التلفزيون وسيلة اعلامية و ترفهية يدمن عليه الاطفال فياثر سلبا وايجاب على سلوكاتهم
تحضير نص التلفاز و التنشئة الاجتماعية – الافكار الاساسية
1- طول الوقت الذي يقضيه اطفال امام التلفزيون
2- تاثيرات التلفزيون على الاطفال فكريا و اجتماعيا
3- سلبيات و ايجابيات التلفزيون
تحضير نص التلفاز و التنشئة الاجتماعية – القيمة التربوية
التلفزيون وسيلة تثقيفية و ترفهية وجب على اباء تقنين استعمالها من طرف ابناءهم
من اجل حمايتهم من سلبياتها و توجههم للبرامج التي تفيدهم
- تحضير نص الإعلام في خدمة المجتمع
- تحضير نص وسائل الإعلام
- تحضير نص الصحافة
- تحضير نص الصحافة الإلكترونية
- تحضير نص الإعلام الجديد
- تحضير نص دليل الفيسبوك
تابع هنا صفحة خاصة بجميع مذكرات السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني pdf
عمليات بحث متعلقة بـ تحضير نص التلفاز و التنشئة الاجتماعية لغة عربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني :
تلخيص نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط المطالعة الموجهة الجيل الثاني
تحضير دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط مطالعة موجهة الجيل الثاني
كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط pdf الجيل الثاني
تحضير دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط التعبير الكتابي الجيل الثاني
تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
برنامج اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط 2017
تحضير دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط المطالعة الموجهة الجيل الثاني
تحضير دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط مطالعة موجهة الجيل الثاني
كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط pdf الجيل الثاني
تحضير دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط التعبير الكتابي الجيل الثاني
تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
برنامج اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط 2017
تابع كل ما يخص السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني من هنا :
إرسال تعليق